بسم الله الرحمن الرحيم
قبل أن أبدأ في الحديث ..[/size]
هذا الموضوع قمت بكتابته و راعيت أثناء كتابتي للموضوع أن يكون مبسطاً ليكون سهلاً للجميع و خصوصاً للمبتدئين .. إن شاء الله ..
و لعل العديد منا ليس لديهم الإلمام التام بالسياره و مكوناتها و أجزاها المختلفه
لذلك أردت أن أفيدكم و كل من سيقرأ هذا الموضوع بكيفية المحافظه على سيارته خلال المحافظه أجزائها و في ضوء إمكانياته و قدراته حتى لو كانت المحدوده ..
و سيكون أسلوبي في تناول أجزاء السياره خلال عرض :
الجزء و وظيفته - طريقة صيانته من ( خلال القياده و الصيانه الدوريه له)
و إن شاء الله سيكون الموضوع على شكل حلقات متتاليه ..
ملحوظه :
مصادر معلوماتي التي أوردتها في الموضوع متعدده مثل :
(مجلات - جرائد - كتالوجات - قراءات و تجارب شخصيه )
بداية و ليكون موضوعنا منظماً .. أود أن أتحدث عن مكونات السياره بوجه عام ..
السياره تتكون من ثلاثة مكونات رئيسيه ..
أولاً : المكونات الكهربائيه للسياره
ثانياً : المكونات الميكانيكية للسياره
ثالثاً : المكونات الهيكليه للسياره
و نبدأ .. و الله المستعان ..
نبدأ اليوم إن شاء الله في الحلقه الأولي و حرصت أن تكون بسيطه و سنتناول فيها ..
أولاً :المكونات الكهربائيه :
و هي تشمل ( البطاريه و كابلاتها - التكييف - المارش - الدينامو - طقم الكهرباء - الفيوزات )
* البطاريه و كابلاتها : و تختلف فئاتها و أنواعها تبعاً للأمبير و الحجم ..
و للحفاظ عليها خلال قيادتك و خلال الصيانه الدوريه له عليك مراعاة الآتي :
- متابعة مستوى المياه في كل عين من عيون البطاريه و تزويده بالماء المقطر و ليس الماء العادي .
- مراجعة مستوى الحامض بالبطاريه كل 6 أشهر ( عند أي محل لبيع البطاريات و الكاوتش ) .
- تنظيف أقطاب البطاريه ( خصوصاً القطب السالب ) من الأملاح التي تتكون عليه و ذلك بالماء الساخن .
- لمنع أو لتقليل تكون الأملاح مستقبلياً يتم دهان القطبين بالشحم لعزلها .
- تشغيل السياره يومياً في فصل الشتاء أو الصيف لا تتركها بدون تشغيل أكثر من 3 أيام و يفضل التحرك بالسياره و تشغيل المصابيح أثناء السير بها .
- التأكد من إغلاق المصابيح أو الكاسيت أو أي شيء قبل ترك السياره .
- تجنب تشغيل الكاسيت أو أي مصابيح ( خصوصاً كاسيتات الهاي باور و الأكولايزر ) لفتره طويله جداً دون أن يكون الموتور دائراً .
-عدم إضافة العديد من فوانيس الضباب بدون داعي و الاقتصاد في تشغيل الاجهزة الكهربائية في السيارة عموماً لأنها تستهلك طاقة كهربائية كبيرة تؤثر بالسلب علي البطارية.
* التكييف : و هو للتكييف .. !!
و للحفاظ على هذا الجهاز خلال قيادتك و خلال الصيانه الدوريه له عليك مراعاة الآتي :
- عدم تشغيل التكييف على أعلى درجه مره و احده .. و إنما إبدأ بالسرعه الأولى ثم انتظر 10 ثواني ثم إنتقل للسرعة التانيه و هكذا .
- (في الصيف) قم بفتح نوافذ السياره لتغيير الهواء الساخن بداخلها لعدم إجهاد المكيف .
- ( في الشتاء) قم بتشغيل المكيف على الأقل مره كل أسبوعين لمنع تراكم الأتربه على دورة المكيف و لمنع تسرب الفريون .
- عند ملاحظة تغير رائحة الهواء الصادر من المكيف لابد من مراجعه دورة التكييف و الفلتر عند مركز صيانة تكييف .
- التأكد من نظافة و عدم ارتخاء سير المكيف .
* المارش : و هو محرك بدء التشغيل للموتور ..
و للحفاظ عليه خلال قيادتك و خلال الصيانه الدوريه له عليك مراعاة الآتي :
(في حالة السياره الموقوفه لأيام )
- عدم القيام بإدارة السياره ( الكونتاكت ) بصوره مستمره لمدة أكثر من 5 ثواني .
- الانتظار بين كل تشغيل و الآخر لمدة من 5 إلى 10 ثواني لعدم إجهاد المارش
* الدينامو : و هو شاحن البطاريه ..
و للحفاظ عليه عليك مراعاة الآتي :
- متابعة علامة البطاريه الموجوده في التابلوه إن كانت مضيئه فالمشكله إما في البطاريه أو في الدينامو أو في سير الدينامو .
- مراجعة كهربائي السيارات كل 10000 كم للكشف على الدينامو .
* طقم الكهرباء : و يشمل البوجيهات ، الأبلاتين ، الكوندينسر ..
- عدم ترك مفتاح الكونتاكت في حالة تشغيل ( و هي أن يكون التابلوه مضاء دون دون دوران الموتور ) و ذلك لفتره طويله لأن ذلك يتسبب في تلف ( الأبلاتين ) .
- هذا الطقم يتم تغييره كل 10000 كم
أو في حالة حدوث ( كركره ) للسياره أو ضعف في القدره على التسارع . ( و يتم عند أي ورشه كهرباء و ميكانيكا)
* الفيوزات : و هي للحفاظ على مجموعة الأسلاك بالسياره ( الضفاير ) .
و الفيوزات يتم تغييرها عند احتراقها ..
ملحوظه هامه :
إستبدل الفيوز دائما ً بآخر من نفس الأمبير لأن استعمال فيوز بأمبير أعلى قد يؤدي لسخونة واحتراق الأسلاك و الموصلات للسياره و قد يحدث ( قفله ) نصيحه ( فك الفيوز و اشتري مثله ) ..
و بهذا نكون قد انتهينا من شرح قسم الكهرباء ...
والله ولي التوفيق......
منقووول
قبل أن أبدأ في الحديث ..[/size]
هذا الموضوع قمت بكتابته و راعيت أثناء كتابتي للموضوع أن يكون مبسطاً ليكون سهلاً للجميع و خصوصاً للمبتدئين .. إن شاء الله ..
و لعل العديد منا ليس لديهم الإلمام التام بالسياره و مكوناتها و أجزاها المختلفه
لذلك أردت أن أفيدكم و كل من سيقرأ هذا الموضوع بكيفية المحافظه على سيارته خلال المحافظه أجزائها و في ضوء إمكانياته و قدراته حتى لو كانت المحدوده ..
و سيكون أسلوبي في تناول أجزاء السياره خلال عرض :
الجزء و وظيفته - طريقة صيانته من ( خلال القياده و الصيانه الدوريه له)
و إن شاء الله سيكون الموضوع على شكل حلقات متتاليه ..
ملحوظه :
مصادر معلوماتي التي أوردتها في الموضوع متعدده مثل :
(مجلات - جرائد - كتالوجات - قراءات و تجارب شخصيه )
بداية و ليكون موضوعنا منظماً .. أود أن أتحدث عن مكونات السياره بوجه عام ..
السياره تتكون من ثلاثة مكونات رئيسيه ..
أولاً : المكونات الكهربائيه للسياره
ثانياً : المكونات الميكانيكية للسياره
ثالثاً : المكونات الهيكليه للسياره
و نبدأ .. و الله المستعان ..
نبدأ اليوم إن شاء الله في الحلقه الأولي و حرصت أن تكون بسيطه و سنتناول فيها ..
أولاً :المكونات الكهربائيه :
و هي تشمل ( البطاريه و كابلاتها - التكييف - المارش - الدينامو - طقم الكهرباء - الفيوزات )
* البطاريه و كابلاتها : و تختلف فئاتها و أنواعها تبعاً للأمبير و الحجم ..
و للحفاظ عليها خلال قيادتك و خلال الصيانه الدوريه له عليك مراعاة الآتي :
- متابعة مستوى المياه في كل عين من عيون البطاريه و تزويده بالماء المقطر و ليس الماء العادي .
- مراجعة مستوى الحامض بالبطاريه كل 6 أشهر ( عند أي محل لبيع البطاريات و الكاوتش ) .
- تنظيف أقطاب البطاريه ( خصوصاً القطب السالب ) من الأملاح التي تتكون عليه و ذلك بالماء الساخن .
- لمنع أو لتقليل تكون الأملاح مستقبلياً يتم دهان القطبين بالشحم لعزلها .
- تشغيل السياره يومياً في فصل الشتاء أو الصيف لا تتركها بدون تشغيل أكثر من 3 أيام و يفضل التحرك بالسياره و تشغيل المصابيح أثناء السير بها .
- التأكد من إغلاق المصابيح أو الكاسيت أو أي شيء قبل ترك السياره .
- تجنب تشغيل الكاسيت أو أي مصابيح ( خصوصاً كاسيتات الهاي باور و الأكولايزر ) لفتره طويله جداً دون أن يكون الموتور دائراً .
-عدم إضافة العديد من فوانيس الضباب بدون داعي و الاقتصاد في تشغيل الاجهزة الكهربائية في السيارة عموماً لأنها تستهلك طاقة كهربائية كبيرة تؤثر بالسلب علي البطارية.
* التكييف : و هو للتكييف .. !!
و للحفاظ على هذا الجهاز خلال قيادتك و خلال الصيانه الدوريه له عليك مراعاة الآتي :
- عدم تشغيل التكييف على أعلى درجه مره و احده .. و إنما إبدأ بالسرعه الأولى ثم انتظر 10 ثواني ثم إنتقل للسرعة التانيه و هكذا .
- (في الصيف) قم بفتح نوافذ السياره لتغيير الهواء الساخن بداخلها لعدم إجهاد المكيف .
- ( في الشتاء) قم بتشغيل المكيف على الأقل مره كل أسبوعين لمنع تراكم الأتربه على دورة المكيف و لمنع تسرب الفريون .
- عند ملاحظة تغير رائحة الهواء الصادر من المكيف لابد من مراجعه دورة التكييف و الفلتر عند مركز صيانة تكييف .
- التأكد من نظافة و عدم ارتخاء سير المكيف .
* المارش : و هو محرك بدء التشغيل للموتور ..
و للحفاظ عليه خلال قيادتك و خلال الصيانه الدوريه له عليك مراعاة الآتي :
(في حالة السياره الموقوفه لأيام )
- عدم القيام بإدارة السياره ( الكونتاكت ) بصوره مستمره لمدة أكثر من 5 ثواني .
- الانتظار بين كل تشغيل و الآخر لمدة من 5 إلى 10 ثواني لعدم إجهاد المارش
* الدينامو : و هو شاحن البطاريه ..
و للحفاظ عليه عليك مراعاة الآتي :
- متابعة علامة البطاريه الموجوده في التابلوه إن كانت مضيئه فالمشكله إما في البطاريه أو في الدينامو أو في سير الدينامو .
- مراجعة كهربائي السيارات كل 10000 كم للكشف على الدينامو .
* طقم الكهرباء : و يشمل البوجيهات ، الأبلاتين ، الكوندينسر ..
- عدم ترك مفتاح الكونتاكت في حالة تشغيل ( و هي أن يكون التابلوه مضاء دون دون دوران الموتور ) و ذلك لفتره طويله لأن ذلك يتسبب في تلف ( الأبلاتين ) .
- هذا الطقم يتم تغييره كل 10000 كم
أو في حالة حدوث ( كركره ) للسياره أو ضعف في القدره على التسارع . ( و يتم عند أي ورشه كهرباء و ميكانيكا)
* الفيوزات : و هي للحفاظ على مجموعة الأسلاك بالسياره ( الضفاير ) .
و الفيوزات يتم تغييرها عند احتراقها ..
ملحوظه هامه :
إستبدل الفيوز دائما ً بآخر من نفس الأمبير لأن استعمال فيوز بأمبير أعلى قد يؤدي لسخونة واحتراق الأسلاك و الموصلات للسياره و قد يحدث ( قفله ) نصيحه ( فك الفيوز و اشتري مثله ) ..
و بهذا نكون قد انتهينا من شرح قسم الكهرباء ...
والله ولي التوفيق......
منقووول