منتديات الساحة العربية

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك للأنضمام الى أسرة منتديات الساحة العربية

    استعادة النظام بين الـxp و 7

    شاطر
    avatar
    الشاهين@
    عضو فعال

    عدد الرسائل : 128
    العمر : 33
    الأوسمة : مشرف منتدى برامج الجوال
    تاريخ التسجيل : 15/02/2009

    استعادة النظام بين الـxp و 7

    مُساهمة من طرف الشاهين@ في السبت 09 يناير 2010, 15:16

    استعادة النظام System Restore بين
    الـXP و 7

    أهلا وسهلا بكم متابعينا الكرام, تتنوع الوظائف والاستعمالات التي يقوم بها المستخدم من خلال حاسبه الشخصي. وهذه الاعمال قد تكون باستخدام البرامج الموجودة بالجهاز على اختلاف اختصاصاتها وقد تكون تحديث او تحميل وتنصيب برامج من شأنها ان تقدم اعمال ووظائف جديدة. وهذه الاخيرة قد تصيب , ويرتاح لها المستخدم. وقد تخيب, وهنا يتم التخلص منها. وفي جميع الاحوال المذكورة قد يخطىء المستخدم سواء كان على مستوى استخدامه للبرامج او على مستوى التحديث والتنصيب ومدى توافقيته العامة, والخطأ هنا قد يتسبب إما في فقدان ملف ثمين أو في عطل مباشر في برنامج خدمي معين (كمتصفح الانترنت مثلا) او في نظام التشغيل بشكل عام. لذلك ومن خلال طرحنا هذا الاسبوع سوف نتعرف على إحدى الطرق السريعة والمباشرة لحل مثل هذه الاشكاليات اذا تعرضت لها متابعي العزيز.
    والان دعونا نضرب الامثلة على ما تم ذكره. في كثير من الاحيان وأثناء تصفح الانترنت ودخول المواقع التي تحتوي مثلا على مواد فلمية او برامج تفاعلية قد تظهر لك رسالة بضرورة تحديث مشغل معين كالفلاش Flash player او DirectX او الجافا Java وذلك على حسب نوع الموقع الذي تقوم بتصفحه. وبطبيعة الحال سوف تقوم عزيزي المتابع بعملية التحديث وذلك لاهميتها. ولكن قد تتفاجأ بعد اكتمال عملية التنصيب والتحديث بأن المتصفح لم يتقبل التحديث بالشكل المطلوب وقد اصيب بعطل تسبب بعدم امكانية مواصلة تصفح الانترنت.

    والان ما هو الحل لمثل هذه المشكلة ؟.

    اذا كان النظام ويندوز اكس بي windows XP فإن الحل الامثل هو عملية استعادة النظام system restore وهي خاصية موجودة ضمن خيارات أدوات النظام System tools في قائمة ابدأ. وسوف تقوم هذه الخاصية بالرجوع الى نقطة قد تم تحديدها مسبقا من قبل المستخدم في وقت كان الجهاز يعمل به دون مشاكل, وسوف تحل هذه الخاصية المشكلة دون فقدان اية ملفات وبيانت مهمة. ولكن قد يخسر المستخدم تحديثات وبرامج قد تم تنصيبها بين تاريخ نقطة الرجوع ووقت امر الاستعادة. لذلك يجب على مستخدمي نظام ويندوز اكس بي windows XP تجديد عمل نقاط رجوع restore points بين الفترة والآخرى لكي تكون الفترة الزمنية قليلة وبسيطة ولا تحتوي على الكثير من التغيرات والتحديثات على مستوى البرامج المنصبة على نظام التشغيل.

    والان نأتي للحديث عن خاصية system restore او استعادة النظام في انظمة التشغيل الاحدث وهي فيستا Vista وويندوز 7 windows .حيث تم تطوير هذه الخاصية لكي لا تكون عامة على مستوى نظام التشغيل ككل وانما على مستوى المراحل والخطوات التي يقوم بها المستخدم. فلو رجعنا مرة اخرى للمثال الذي تم ذكره عند حدوث مشكلة للمتصفح بعد اتمام عملية تنصيب تحديثات لبعض المشغلات المطلوبة. فالحل في بداية الامر سوف يكون بنفس الطريقة المتبعة بويندوز اكس بي. وهي الدخول الى نافذة system restore عن طريق كتابتها في خانة البحث في قائمة ابدا. ولكن سوف تتفاجأ عزيزي المتابع ان نظام التشغيل قد وفر لك خيارات استعادة على مستوى الخطوة او الفعل الذي قمت به وليس على مستوى نظام التشغيل ككل كما في الـ XP.

    فبالاشارة الى مثالنا فانك ستجد جدول قد تم ترتيب الاحداث والافعال التي قام بها المستخدم به, وتستطيع من خلاله اختيار الرجوع الى نقطة ما قبل تنصيب التحديث الاخير الذي تسبب في حدوث مشكلة للمتصفح مما أدى الى عدم عمل المتصفح في المثال المذكور. وبهذه الطريقة تنحل مشكلة المتصفح بأقل من دقيقة ويعود وكانما لم يحدث شيء ولن تقلق على اي برامج او تحديثات أخرى قد تتضرر او تتأثر بسبب خاصية استعادة النظام ككل كما في الـ XP. وبالمناسبة فان هذه الخاصية مفعلة بشكل افتراضي بانظمة الفيستا vista والويندوز 7windows ما لم يقم أحد بتغيرها.
    وهذه الالية تعمل عزيزي المتابع ايضا مع البرامج المختلفة كمعالج النصوص مثلا. فلو قام احدهم بالعبث والتعديل بملف خاص بك وقام بحفظها. تستطيع الرجوع لحالة الملف قبل التعديل بشكل خاص بكل سهولة من خلال خاصية استعادة النظام system restore . لذلك وكما تلاحظون متابعينا الكرام بان انظمة التشغيل الحديثة تحتوى على خواص لحل بعض الاخطاء التي قد تكون كبيرة وذات أثر ضار وقد تتسبب في توقف برنامج خدمي عن العمل او اعادة صياغة او كتابة مستند او بحث استمر العمل عليه فترة زمنية طويلة, وهذه الاخطاء قد يقع بها المستخدم بين الحين والاخر اثناء استخدامه الاعتيادي لجهاز الحاسب الآلي , لذلك يجب ان نضع في تقديرنا إيجاد الحل المناسب والسريع من خلال خاصية استعادة النظام او System Restore .

    منقول للفائدة


    _______________________________________________

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 17 أكتوبر 2017, 20:09