منتديات الساحة العربية

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك للأنضمام الى أسرة منتديات الساحة العربية

    القرص الصلب وأهمية اعادة تجزئة الملفات

    شاطر
    avatar
    الشاهين@
    عضو فعال

    عدد الرسائل : 128
    العمر : 33
    الأوسمة : مشرف منتدى برامج الجوال
    تاريخ التسجيل : 15/02/2009

    القرص الصلب وأهمية اعادة تجزئة الملفات

    مُساهمة من طرف الشاهين@ في الثلاثاء 15 ديسمبر 2009, 14:50

    القرص الصلب وأهمية اعادة تجزئة الملفات


    اهلا وسهلا بالجميع, تختلف استخدامات الحاسب الآلي من شخص لآخر. وذلك من حيث البرامج المستخدمة والتي تلبي تطلعات واحتياجات المستخدم. وطبعا جميع انواع الملفات تصبح مهمة وقيمة بالنسبة لصاحبها ويصيبه الذعر والهلع لو انها فقدت او توقف الجهاز عن العمل, وتصبح المشكلة اعظم لو ان القرص الصلب وهو المسؤول عن حفظ هذه البيانات قد تعطل حيث ان هذه من اكثر المشاكل تعقيدا ولا تتوفر محلات الصيانة المتخصصة في فك وإصلاح الاقراص الصلبة. وحيث ان هذا الموضوع على قدر كبير من الاهمية فان انظمة التشغيل على اختلاف انواعها واصداراتها قد خصصت آلية لصيانة القرص الصلب و الملفات المخزنة عليه. وعلى المستخدم المهتم باطالة عمر القرص الصلب والمحافظة على ملفاته من الضياع استخدامها , وهي تأتي تحت مسمى Disk Defragment . كما وان لهذه الخاصية دخل كبير في عملية تحسين اداء الجهاز. لذلك عزيزي المتابع فموضوعنا هذا الاسبوع له فائدتان اساسيتان. الاولى تحسين اداء الجهاز والثانية المحافظة على الملفات والبيانات. والان كيف يتم ذلك؟

    معنى كلمة Defragment بالعربية التجزئة. ومعنى الجملة المذكورة تجزئة القرص. ولكي نفسر المعنى الحرفي للجملة بالمعنى العملي يجب علينا معرفة الآلية المستخدمة في حفظ البيانات على القرص الصلب وكيفية تعامل نظام التشغيل وطريقة قرائته لهذه البيانات. لن اتعمق بالجانب التقني التكتيكي لهذه العملية, ولكن دعونا نتخيل ان القرص الصلب يتكون من مئات الالاف من المربعات وان كل مربع مصمم لكي يتم تخزين 1 كيلوبايت من البيانات عليه. ولكي تقوم بتخزين ملف معالج نصوص word document حجمه 1 ميجابايت سوف تحتاج (1000) ألف مربع. لنفترض انك قمت بتخزين الملف وقمت باغلاقه ومن ثم قمت بتخزين صورة حجمها 3 ميجا بايت, لاحظ عزيزي المتابع ان نظام التشغيل سوف يقوم بتخزين البيانات بشكل مباشر في اي من الخانات الغير مستخدمة, وبعد ذلك بفترة رجعت وقمت باضافة 200 كيلوبايت من البيانات لملف معالج النصوص word document الذي قد قمت بكتابته مسبقا. مالذي سوف يحدث هنا ؟ . دعونا نقوم بترتيبها. ملف معالج النصوص اولا ثم الصورة والتي سوف يتم تخزينها مباشرة بالمربعات الملاصقة لملف معالج النصوص ثم مرة اخرى قمت بالرجوع لملف معالج النصوص, اي ان الاضافة الاخيرة لملف معالج النصوص سوف تأتي ويتم تخزينها بعد الصورة. لذلك فان نفس الملف اصبح له اكثر من جزىء او قطعة على القرص الصلب وهذا ما يسمى بالـ fragment. لذلك فان عملية قراءة الملف سوف تكون اصعب لانه مجزء . ولكي تكون العملية اسهل يجب اعادة التجزئة بالنسبة للملف وهو ما يسمى هنا بdefragment حيث سيقوم النظام باعادة الجزىء المنفصل من الملف ويقوم بدمجة مع الملف الاصلي نفسه وبالتالي تصبح عملية قرائته اسهل واسرع عند طلبه في المستقبل. وهذه الحالة اشبه بانك قمت بكتابة بحث وعدد صفحاته 10 وقمت بحفضه برف معين بمكتبة تحتوي على كتب وابحاث اخرى . وبعد فترة قمت بكتابة واضافة 5 صفحات لنفس البحث واحتفضت به برف آخر غير الذي توجد به الصفحات الاولى. والان وعند الرجوع للبحث بعد فترة. أيهما اسهل عزيزي القارىء؟. عندما تقوم بتجميع اوراق البحث بين ارفف المكتبة المختلفة. ام عندما يكون البحث ككل قد تم تجميع اوراقه كلها في حزمة واحدة وفي رف واحد.

    والان عزيزي المستخدم والمتابع, كم مرة تقوم بإعادة التخزين لنفس الملفات الموجودة لديك على الجهاز. وكم هي اعداد الملفات على اختلاف انواعها التي تقوم بتخزينها من وقت لاخر, ولا تنسى ايضا انك تقوم بذلك ما بين الفترة والاخرى. لذلك فان القرص الصلب الخاص بك سوف يكون اشبه بالمكتبة المبعثرة والتي تختلط بها الاوراق و الابحاث مع الكتب والتي يصعب الوصول لمادة او بحث معين بسرعة. لذلك عليك بآلية اعادة التجزئة disk defragment لانها سوف تقوم باعادة اجزاء الملف المتناثرة لنفس الملف في نفس المكان وتجعل عملية الوصول إليه اسرع مما يحسن من اداء الجهاز ويجعلك راض عنه. هذا بالاضافة الى ان عملية اعادة التجزئة disk defragment تقوم بفحص ما يسمى بالقطاع Sector وهي الاماكن المخصصة لحفظ البيانات عليها على القرص الصلب. وفي حالة وجود قطاع به مؤشرات العطل المستقبلي او عطل قابل للاصلاح. فانها تقوم باصلاحه او نقل البيانات المهمة لقطاعات لا توجد بها مشاكل. وبالتالي تتجنب عزيزي المستخدم فقد او عدم عمل ملف معين بسبب عطل جزئي بالقرص الصلب وهو ما يسمى Bad sector.

    ولعمل disk defragment, لمستخدمي ويندوز XP فالآلية موجودة ضمن قائمة ادوات النظام system tools الموجودة في قائمة ملحقات accessories في قائمة ابدأ. اما لمستخدمي القوائم الحديثة في نظامي التشغيل فيستا vista او windows 7 . فما عليهم سوى كتابة كلمة disk defragment في خانة البحث المباشر في قائمة ابدأ. او الحصول عليها من لوحة التحكم control panel ثم system ثم performance ثم advance tools ثم اختيار disk defragment .

    آلية مهمة ومفيدة. ولانها تستغرق وقت حسب حجم الملفات والبيانات المخزنة على القرص الصلب. فقد تم تطويرها لكي تعمل بشكل تلقائي حسب رغبة واعدادات المستخدم. فهل قمت عزيزي المستخدم بإعادة تجزئة ملفاتك مؤخرا ؟



    _______________________________________________

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 17 أكتوبر 2017, 20:09