منتديات الساحة العربية

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك للأنضمام الى أسرة منتديات الساحة العربية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الساحة العربية

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك للأنضمام الى أسرة منتديات الساحة العربية

منتديات الساحة العربية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
نحو فهم سوسيولوجي للكاريزما وفق المفهوم التطبيقي للمرجعية الفكرية  259
نحو فهم سوسيولوجي للكاريزما وفق المفهوم التطبيقي للمرجعية الفكرية  017
نحو فهم سوسيولوجي للكاريزما وفق المفهوم التطبيقي للمرجعية الفكرية  7072f26cf8
نحو فهم سوسيولوجي للكاريزما وفق المفهوم التطبيقي للمرجعية الفكرية  74
نحو فهم سوسيولوجي للكاريزما وفق المفهوم التطبيقي للمرجعية الفكرية  A362c103a0
نحو فهم سوسيولوجي للكاريزما وفق المفهوم التطبيقي للمرجعية الفكرية  Qolob_054
نحو فهم سوسيولوجي للكاريزما وفق المفهوم التطبيقي للمرجعية الفكرية  E588b6d3e3
نحو فهم سوسيولوجي للكاريزما وفق المفهوم التطبيقي للمرجعية الفكرية  4fizeg22
نحو فهم سوسيولوجي للكاريزما وفق المفهوم التطبيقي للمرجعية الفكرية  Logo_010

    نحو فهم سوسيولوجي للكاريزما وفق المفهوم التطبيقي للمرجعية الفكرية

    avatar
    معن الخليفاوي
    عضو متواصل


    عدد الرسائل : 89
    العمر : 44
    الأوسمة : نحو فهم سوسيولوجي للكاريزما وفق المفهوم التطبيقي للمرجعية الفكرية  Empty
    تاريخ التسجيل : 08/11/2012

    نحو فهم سوسيولوجي للكاريزما وفق المفهوم التطبيقي للمرجعية الفكرية  Empty نحو فهم سوسيولوجي للكاريزما وفق المفهوم التطبيقي للمرجعية الفكرية

    مُساهمة من طرف معن الخليفاوي الجمعة 17 مايو 2013, 12:56

    نحو فهم سوسيولوجي للكاريزما وفق المفهوم التطبيقي للمرجعية الفكرية

    https://fbcdn-sphotos-g-a.akamaihd.net/hphotos-ak-frc1/303085_392265844219888_1711845740_n.jpg
    مر الحراك العالمي منذ بدء الخليقة والى لحظات كتابة الدساتير مرورا بالتدوين وما اكتنف تلك الحقب من تغايرات..مر على ذاك العديد من الاختلاف والتغير على مستوى التفكير النظري والاكتشاف ولعل أبرز ما كان ينمو ويخطو الى الأمام في تنويعاته النصية والشفوية هو ( الخطاب) فتجاذبته السلطات الفكرية والسياسية والدينية الا ان ثمة خطابا معتدر حاول جذب البساط من تلك الخطابات الاخرى واعني به خطاب القراءة نحو فهم مغاير وتطبيقي لاستعاب الجماهير ووعي الفرد وهذا الخطاب اذ عرفنا اننا بحاجة اليه الا اننا بقينا اسراء لخطاب شوفيني خطاب يصادر الاخر ويلغي مصاديقه وطرق تفكيره..الا أن اتحفنا ونحن على ابواب هذا القرن بمفكر عراقيا يعتز بهويته أيما أعتزاز الا وهو المرجع الديني السيد الصرخي الحسني الذي قرأت الكاريزما التي يتمتع بها قرأتها سيوسيولوجيا وحتى سيكولوجيا فوجدته قد زرع مفهوم Ataraxia فغاية الفلسفة عند ابيقور كانت الوصول للحياة السعيدة والمطمئنة ولها خاصتين : "Ataraxia "، وتعني الطمأنينة، و السلام، والتخلص من الخوف و" Aponia " وتعني غياب الألم، والاكتفاء الذاتي محاطاً بالأصدقاء.فالسيد الصرخي امتلك القلوب باخلاقيته التي تعامل بها مع الأفراد من تتبعه وأزره في مشروع المرجعية العميق والكبير...فهو كسر كل قوالب القيادة الروتينية والنمطية المتخذة في أصقاع الأرض ليحتك مع جماهيره ومن الناس بصورة عامة فتراه في برانيه في كربلاء المقدسة يستقبل الأطفال وينحني ليقبلهم ويجلس مع الشيوخ وكبار السن بتواضع العلماء وفوق كل هذا التواضع الكبير ترى السيد الصرخي الحسني لا يكف عن مرحلة تنضيج الأفكار لدى أصحابه وأنصاره وجماهيره من خلال ما يأتي من بيانات سواء تخص الوضع السياسي ( كما حدث أخيرا في كلامه بخصوص الانتخابات) او ما يخص الوضع الاقتصادي وانعكاساته على الفساد الاداري والمالي كما في بيان العتبة الحسينية..او حتى فيما يخص الآثار وما يجعل الفرد يتمس بهويته كما في كلامه بخصوص الآثار العراقية والذي سبق وأن تحدث عنه ومن خلال قراتي لهذه الشخصية خرجت بنتيجة منطقية بعد أن اطلعت على خطوات هذه المرجعية لمدى عشر سنوات وجدت ان السيد الصرخي الحسني يمتلك التجدد والمغايرة في خطابه الديني وهو يملك خطاب معتدل خطاب وسطي وحدوي لا يمت للتطرف باي صلة وهو يمتلك بذات الوقت خطاب علمي فكري قائم على الحوار والمجادلة بالحسنى وهو ما ترغبه الجماهيره وتطمأن له لأنه الأصل الاسلامي الرصين والمنبع الذي اطلعوا عليه من منابته فهو لا يملك ازوداجية الاغيار الذين يخالفون بتطبيقاتهم تنظيرات الاسلام...ولعل القارىء والباحث سيكون أمام مواجهة حتمية لا بد منها حينما يطلع على سيرة هذا المرجع وارى انها عتبة لقراءة البنية العميقة لهذا المفكر فكما فعلت انا وقرأت سيكولوجيا لـ 10 صور لهذا المرجع وهو بحال لقاءه بشرائح المجتمع ( اطفال- كبار العمر - شباب - عسكريين - رياضيين - مثقفين - طلبة - اخرين ) وبقراءة لدلالة الجسد وكيف تعامل معهم بايماءات الجسد وحركته وطريقة استقباله ولما لنا من معرفة بمقاصد علم الجسد وحركاته وايماءاته فانني اكتشفت وبغرابة عن تطابق وتماثل تام عن دواخل المرجع ومدى تعاطفه مع تلك الجموع التي تزوره وبالآلاف..اذ وضعني أمام نتيجة غريبة وجميلة بذات الوقت وهو مقدار حبه للناس وتعاطفه مع قضاياهم ...فهو يعيش التطبيق الحقيقي الاسلامي الذي يجعله قريبا دائما من المؤمنين وخصوصا العراقيين.فهو يتعامل بعناية فائقة مع الجماهير ويعمل على انضاج وعيهم بخطوات متوالية وعلمية مدروسة...وبذلك كل تلك الصفات جعلته يمتلك كاريزما عالية لقيادة آلاف الناس وجعلت ألآلاف تتوافد على برانيه لتلتقيه من شيوخ عشائر وطلاب وأكاديمين ومثقفين ورياضيين وتربويين..كل هذا يدلل على عمق الكاريزما التي يتمتع بها والتي جعلته يتمكن من خلق قاعدة واعية من أصحابه وجماهيره وبنفس الوقت جعتله شخصا محبوب اجتماعيا تتوافد الى برانيه جموع غفيرة عند نهاية كل اسبوع...أرى ان هذه الشخصية تستحق الدراسة وبجدارة عالية وان تكون عنوان اطروحة دكتوراه مهمة لما أحدثه من تغير واضح لدى الجماهير العراقية والارتقاء بهم نحو التكاملات النفسية وصولا الى خلق مجتمع يتعامل بالطمانينية والوثوقية العالية كما يحصل بين أتباعه وجماهيره بالقرب من برانيه الذي يجسد معلما مهما من معالم الاخوة الاسلامية التي جسدها النبي قبل 1400 سنة.


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 27 أبريل 2024, 16:46