منتديات الساحة العربية

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك للأنضمام الى أسرة منتديات الساحة العربية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الساحة العربية

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك للأنضمام الى أسرة منتديات الساحة العربية

منتديات الساحة العربية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
كيفية صيانة السيارة 259
كيفية صيانة السيارة 017
كيفية صيانة السيارة 7072f26cf8
كيفية صيانة السيارة 74
كيفية صيانة السيارة A362c103a0
كيفية صيانة السيارة Qolob_054
كيفية صيانة السيارة E588b6d3e3
كيفية صيانة السيارة 4fizeg22
كيفية صيانة السيارة Logo_010

2 مشترك

    كيفية صيانة السيارة

    الصياد
    الصياد
    عضو متواصل


    عدد الرسائل : 81
    العمر : 43
    الأوسمة : عضو نشط ومميز
    تاريخ التسجيل : 15/02/2009

    كيفية صيانة السيارة Empty كيفية صيانة السيارة

    مُساهمة من طرف الصياد الأربعاء 09 ديسمبر 2009, 08:10

    بسم الله الرحمن الرحيم


    قبل أن أبدأ في الحديث ..[/size]
    هذا الموضوع قمت بكتابته و راعيت أثناء كتابتي للموضوع أن يكون مبسطاً ليكون سهلاً للجميع و خصوصاً للمبتدئين .. إن شاء الله ..

    و لعل العديد منا ليس لديهم الإلمام التام بالسياره و مكوناتها و أجزاها المختلفه

    لذلك أردت أن أفيدكم و كل من سيقرأ هذا الموضوع بكيفية المحافظه على سيارته خلال المحافظه أجزائها و في ضوء إمكانياته و قدراته حتى لو كانت المحدوده ..
    و سيكون أسلوبي في تناول أجزاء السياره خلال عرض :
    الجزء و وظيفته - طريقة صيانته من ( خلال القياده و الصيانه الدوريه له)

    و إن شاء الله سيكون الموضوع على شكل حلقات متتاليه ..

    ملحوظه :
    مصادر معلوماتي التي أوردتها في الموضوع متعدده مثل :
    (مجلات - جرائد - كتالوجات - قراءات و تجارب شخصيه )


    بداية و ليكون موضوعنا منظماً .. أود أن أتحدث عن مكونات السياره بوجه عام ..

    السياره تتكون من ثلاثة مكونات رئيسيه ..

    أولاً : المكونات الكهربائيه للسياره

    ثانياً : المكونات الميكانيكية للسياره

    ثالثاً : المكونات الهيكليه للسياره

    و نبدأ .. و الله المستعان ..

    نبدأ اليوم إن شاء الله في الحلقه الأولي و حرصت أن تكون بسيطه و سنتناول فيها ..

    أولاً :المكونات الكهربائيه :

    و هي تشمل ( البطاريه و كابلاتها - التكييف - المارش - الدينامو - طقم الكهرباء - الفيوزات )

    * البطاريه و كابلاتها : و تختلف فئاتها و أنواعها تبعاً للأمبير و الحجم ..
    و للحفاظ عليها خلال قيادتك و خلال الصيانه الدوريه له عليك مراعاة الآتي :

    - متابعة مستوى المياه في كل عين من عيون البطاريه و تزويده بالماء المقطر و ليس الماء العادي .
    - مراجعة مستوى الحامض بالبطاريه كل 6 أشهر ( عند أي محل لبيع البطاريات و الكاوتش ) .
    - تنظيف أقطاب البطاريه ( خصوصاً القطب السالب ) من الأملاح التي تتكون عليه و ذلك بالماء الساخن .
    - لمنع أو لتقليل تكون الأملاح مستقبلياً يتم دهان القطبين بالشحم لعزلها .

    - تشغيل السياره يومياً في فصل الشتاء أو الصيف لا تتركها بدون تشغيل أكثر من 3 أيام و يفضل التحرك بالسياره و تشغيل المصابيح أثناء السير بها .
    - التأكد من إغلاق المصابيح أو الكاسيت أو أي شيء قبل ترك السياره .
    - تجنب تشغيل الكاسيت أو أي مصابيح ( خصوصاً كاسيتات الهاي باور و الأكولايزر ) لفتره طويله جداً دون أن يكون الموتور دائراً .

    -عدم إضافة العديد من فوانيس الضباب بدون داعي و الاقتصاد في تشغيل الاجهزة الكهربائية في السيارة عموماً لأنها تستهلك طاقة كهربائية كبيرة تؤثر بالسلب علي البطارية.

    * التكييف : و هو للتكييف .. !!
    و للحفاظ على هذا الجهاز خلال قيادتك و خلال الصيانه الدوريه له عليك مراعاة الآتي :

    - عدم تشغيل التكييف على أعلى درجه مره و احده .. و إنما إبدأ بالسرعه الأولى ثم انتظر 10 ثواني ثم إنتقل للسرعة التانيه و هكذا .
    - (في الصيف) قم بفتح نوافذ السياره لتغيير الهواء الساخن بداخلها لعدم إجهاد المكيف .
    - ( في الشتاء) قم بتشغيل المكيف على الأقل مره كل أسبوعين لمنع تراكم الأتربه على دورة المكيف و لمنع تسرب الفريون .
    - عند ملاحظة تغير رائحة الهواء الصادر من المكيف لابد من مراجعه دورة التكييف و الفلتر عند مركز صيانة تكييف .
    - التأكد من نظافة و عدم ارتخاء سير المكيف .


    * المارش : و هو محرك بدء التشغيل للموتور ..

    و للحفاظ عليه خلال قيادتك و خلال الصيانه الدوريه له عليك مراعاة الآتي :
    (في حالة السياره الموقوفه لأيام )
    - عدم القيام بإدارة السياره ( الكونتاكت ) بصوره مستمره لمدة أكثر من 5 ثواني .
    - الانتظار بين كل تشغيل و الآخر لمدة من 5 إلى 10 ثواني لعدم إجهاد المارش
    * الدينامو : و هو شاحن البطاريه ..
    و للحفاظ عليه عليك مراعاة الآتي :

    - متابعة علامة البطاريه الموجوده في التابلوه إن كانت مضيئه فالمشكله إما في البطاريه أو في الدينامو أو في سير الدينامو .
    - مراجعة كهربائي السيارات كل 10000 كم للكشف على الدينامو .


    * طقم الكهرباء : و يشمل البوجيهات ، الأبلاتين ، الكوندينسر ..
    - عدم ترك مفتاح الكونتاكت في حالة تشغيل ( و هي أن يكون التابلوه مضاء دون دون دوران الموتور ) و ذلك لفتره طويله لأن ذلك يتسبب في تلف ( الأبلاتين ) .
    - هذا الطقم يتم تغييره كل 10000 كم
    أو في حالة حدوث ( كركره ) للسياره أو ضعف في القدره على التسارع . ( و يتم عند أي ورشه كهرباء و ميكانيكا)

    * الفيوزات : و هي للحفاظ على مجموعة الأسلاك بالسياره ( الضفاير ) .
    و الفيوزات يتم تغييرها عند احتراقها ..
    ملحوظه هامه :
    إستبدل الفيوز دائما ً بآخر من نفس الأمبير لأن استعمال فيوز بأمبير أعلى قد يؤدي لسخونة واحتراق الأسلاك و الموصلات للسياره و قد يحدث ( قفله ) نصيحه ( فك الفيوز و اشتري مثله ) ..

    و بهذا نكون قد انتهينا من شرح قسم الكهرباء ...

    والله ولي التوفيق......
    منقووول
    avatar
    احمد علي صالح القلاني
    عضو جديد


    عدد الرسائل : 1
    العمر : 43
    الأوسمة : كيفية صيانة السيارة Empty
    تاريخ التسجيل : 10/02/2012

    كيفية صيانة السيارة Empty رد: كيفية صيانة السيارة

    مُساهمة من طرف احمد علي صالح القلاني الجمعة 10 فبراير 2012, 10:56

    شكرا
    مع السياره اذا توقفت يوم عن التشغيل لا تشتغل لا ببطاريه اخري
    برغم وان البطريه جديد
    قال كهربائي ان العطال من الجهاز في السيارة
    فماهو الحل

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 28 مارس 2024, 16:11