منتديات الساحة العربية

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك للأنضمام الى أسرة منتديات الساحة العربية

    محمد بن راشد: دبي ليست للبيع وتجاوزنا الأزمة بأقل الخسائر

    شاطر
    avatar
    المدير العام
    Admin

    عدد الرسائل : 154
    العمر : 38
    تاريخ التسجيل : 14/02/2009

    محمد بن راشد: دبي ليست للبيع وتجاوزنا الأزمة بأقل الخسائر

    مُساهمة من طرف المدير العام في الثلاثاء 05 مايو 2009, 06:52

    دبي - وكالات

    نفى نائب رئيس ورئيس وزراء الامارات حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ما اثير عن احتمال شراء امارة ابوظبي الغنية بالنفط اهم الشركات الناجحة في امارة دبي ونعت ذلك بـ "الاشاعات" والمحاولات الخبيثة مشددا على الروابط القوية القائمة بين الامارات السبع المكونة لدولة الامارات العربية المتحدة.

    وشدد في حوار غير مسبوق عبر الانترنت مع الصحفيين، على ان دبي "ليست للبيع والشراء وان العلاقة مع ابوظبي لا تُقاس بالحسابات المالية" وأن اقتصاد دبي قائم على تنويع التجارة والعقار والخدمات مع الانفتاح على العالم معربا عن اسفه لحملة اعلامية غربية تستهدف دبي وصفها بانها "قصف اعلامي".

    وأضاف أن "التقارير الإعلامية التي حاولت في تناولها لانعكاسات الأزمة المالية العالمية على دولة الإمارات، وضع فواصل واختلاق تباينات بين أبوظبي ودبي، وهي محاولات خبيثة تغافلت عن الكيفية التي تصدت بها الإمارات لتداعيات الأزمة المالية العالمية".


    وقال الشيخ محمد وهو شاعر نشر ديوان شعر حديثا ومالك لخيول سباق وفارس متحمس لركوب الخيل انه في صحة جيدة ولديه ما يكفي من الوقت للقيام بمهامه العديدة.

    واوضح انه "في اشهر ما بعد الازمة المالية العالمية بعض ما كتب (عن دبي) لم يكن نقدا او اشارة الى سلبيات. كان قصفا اعلاميا يستهدف دولة الامارات كنموذج لدولة عربية اتحادية ناجحة ومزدهرة ويستهدف دبي بنموذجها التنموي وانجازاتها ومكانتها العالمية".

    وعن اسباب هذه الحملة قال الشيخ محمد "يبدو أن نجاح العربي، سواء كان فردا أو دولة أو مدينة أو شركة ذنب لا يغتفر عند البعض، ويبدو أن البعض ينزعج من ولادة صورة عربية مغايرة لصورهم النمطية المشوهة للعربي والدولة العربية".

    واكد حاكم دبي ان "نموذجنا ليس أعلى برج في العالم، وأحسن مطار، وأفخم فندق، وأكبر ميناء وجزر صنعها الإنسان (..) نموذج دبي يكمن في أنها منطقة عربية شحيحة الموارد الطبيعية نجحت في استثمار مواردها البشرية وموقعها الجغرافي وخبراتها التجارية في تحقيق التنمية بمعدلات قياسية، وفي توسيع قنوات التواصل بين الشرق والغرب، وفي إثبات إمكانية تعايش أبناء الثقافات المختلفة معا في بيئة عربية إسلامية منفتحة ومتسامحة".

    وقال الشيخ محمد بن راشد دبي انه مطمئن على سلامة اقتصاد امارة دبي، مؤكدا ان ذروة الازمة الاقتصادية اصبحت من الماضي وان اقتصاد الامارات ودبي تجاوزها "باقل قدر من الخسائر".

    وشدد على ان "الأسوأ مر وصار وراءنا. ومنذ اشتعال الأزمة لم يعلن مصرف أو شركة حكومية الإفلاس. ولم ينكسر أي من قطاعات الاقتصاد" الاماراتي.

    واضاف "نحن بخير، وقد عبرنا الأزمة بأقل قدر من الخسائر" مشيرا الى ان "الازمة العالمية بلغت ذروتها في شهري سبتمبر/ايلول واكتوبر/تشرين الاول من العام الماضي. وكان وقعها شديدا على العالم بأسره، وولدت حالة من الذعر في دول الاقتصادات المتقدمة".

    وتابع انه "في ذلك الوقت كان طبيعيا أن يكون وقع الأزمة على المنطقة شديدا جدا، بخاصة وأن غموض عمق الأزمة المالية في أمريكا وبقية مجموعة الدول السبع، أدى إلى شلل الائتمان الدولي، وتوقف العمليات بين البنوك، وتعليق الاعتمادات المتبادلة، وتجميد عمليات الإقراض".

    غير ان الشيخ محمد اكد ان "مرحلة الذعر هذه انتهت، بخاصة بعد تدخل حكومات دول الاقتصادات الكبرى لتنظيم قطاعاتها المصرفية والمالية وقيامها بتخصيص مبالغ ضخمة لإنعاش اقتصادها".

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 12 ديسمبر 2018, 15:31